المرئيـــات

فتاوي مكتوبة

السيرة الذاتية

دروس و خطب

كتب و رسائل

الصفحة الأولي

 
 

 

كتب و خطب و أبحاث مكتوبة

رؤية للأحداث الحالية

هل حزب الله، وإن شئت فقل حزب اللات، إلا حزب الشيطان؟!!

وهل نصر الله إلا كافر يحاد الله ورسوله ويسب الصحابة ويتربص بأهل السنة الدوائر؟!!

وهل ما يحدث لأهل لبنان إلا من باب الفتنة التي لا تصيب الذين ظلموا خاصة؟؟؟

التفاصيل


إخواني، احذروا الشرك الخفي: الرياء

الرياء قناع خداع يحجب وجها كالحا ونفسا لئيمة وقلبا صدئا صلدا، والرياء طلاء رقيق يخفي سوءات بعضها فوق بعض، والرياء زيف كاسد في سوق تجارة، قال وهب بن منبه: "من طلب الدنيا بعمل الآخرة نكس الله قلبه وكتب اسمه في ديوان أهل النار"، وقال أبو العالية: " قال لي أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم،: لا تعمل لغير الله فيكلك الله إلى من عملت له".

التفاصيل


نعمة العدل

بالعدل قامت السماوات والأرض؛ فالعدل أساس الملك والحكم. قال الله: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِٱلْبَيّنَـٰتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَـٰبَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بالْقِسْطِ وَأَنزْلْنَا ٱلْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَـٰفِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِىٌّ عَزِيزٌ [الحديد:25].

التفاصيل


اللعبة المفتري عليها

كرة القدم، وما أَدراك ما كرةُ القدم ؟ إِنّها الهوسُ المتسلّطُ على عقولِ الأَجيالِ في العصرِ الحديثِ. من أَجلها تقامُ المعاركُ، وتنشبُ الحروبُ، وتموتُ الضحايا، ولأجلِها تُطَلَّقُ الزوجاتُ، وتُقَطَّعُ أَواصرُ القُرباتِ، ويطعنُ الأَخُ بالسكينِ أَخاه... !!

التفاصيل


البهـــــائية

رفعت عائلة بهائية مصرية قضية لدى محكمة القضاء الإداري اشتكت من إجبار ضباط مصلحة الأحوال الشخصية أفرادها على تسجيل ديانتهم كمسلمين في هوية الأحوال المدنية ورفض تسجيلهم كبهائيين. وقد حكمت المحكمة في جلسة يوم الثلاثاء 4-4-2006، برئاسة القاضي فاروق عبد القادر بحق العائلة بتسجيل ديانتها كما تشاء، وبحق البهائيين في تسجيل ديانتهم في أوراقهم الرسمية ومنع إجبارهم تسجيل أنفسهم مسلمين. والطلب من وزارة الداخلية تثبيت ذلك في أوراقهم الرسمية. ويترتب على هذا إثبات صفة «بهائي» في خانة الديانة بالوثائق الرسمية، والسماح بعودة المحافل البهائية التي أغلقها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1960.

التفاصيل


الشيعة الخطر القادم

الشيعة خنجر مسموم في ظهر أمة الإسلام

الشيعة الخطر القادم الذي يريد إبادة أهل السنة

ـ إن أعداء الإسلام في كل مكان من الرافضة وممن هم على شاكلتهم لا يزالون مستمرين في الكيد والتخطيط للنيل من أهل السنة والجماعة، يحملهم على ذلك الكره والحسد والحقد الدفين على أهل الدين الحق. فتنوعت أساليب كيدهم ومكرهم فلم يسلم من شرهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا المسلمون في القرون المفضلة، ولم يسلم منهم حجاج بيت الله الحرام في الشهر الحرام  فضلاً عن أن يسلم غيرهم من المسلمين . . . . .

التفاصيل


اقتلوا هذا الترابي (الزنديق)

‏لقد أقر الرجل بأقوال الكفر؛ فحق أن يُستتاب ثلاثة أيام ثم يُقتل. فإن قيل إن عقله قد ذهب، فلابد أن يدع مصحة للأمراض العقلية؛ ليتولى الأطباء إجراء الكشف على قواه العقلية ويحددون ما يحتاجه من جلسات كهربية أو غيرها من أنواع الدواء.

إن ذلك المخرف قد صرح بأقوال وأفعال تثبت عليه الكفر. وهو، إن لم يكن مجنونا، فقد تحققت فيه شروط تكفير المعيّن، وانتفت عنه موانعه. ويكفي:  

1- أنه يزعم أن أبا البشر حواء وليس أدم !.

2- وإباحته للردة ، وعدم إقامة الحد على المرتد

التفاصيل


حكم الأحتفال بشم النسيم

فإنه يوجد في مصر أعياد بدعية، وأبرزها:

1. عيد ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، والذي يحرص ملايين النصارى (وبعضُ جهَّال المسلمين) على إظهار حفاوتهم به عبر تزيين الأشجار وإرسال بطاقات عيد الميلاد إلى الأصدقاء والأقارب، مع نشر الدُّمى والصور التي ترمز إلى ما يسمى ( البابا نويل). ومن عادة كثير من النصارى التجمع ليلة عيد الميلاد في ( بيت لحم ) حيث يذكرون أن المسيح قد ( وُلِد ) هناك، لإقامة قدَّاس منتصف الليل. 

   2. عيد شم النسيم وهو من أعياد الفراعنة . . . . . .

التفاصيل


الشــــيعة

ان الخصومة التي تظهر للناس على سطح السياسة الدولية بين الأمريكان وإيران، أو حزب الله، هي خصومة خادعة ومكر خبيث، الهدف منها القضاء على كيان أهل السنة واستئصال تاريخهم الذي بدأ بناؤه في العهد الراشدي، الذي يبغضه من يدعون الإسلام ومحبة أهل البيت. هذا العهد الذي قضى على الدولة الفارسية، وأقام الحضارة الإسلامية التي أوقدت نار الحقد في قلوب المهزومين، الذين كانوا يتربعون على عرش إمبراطورية مترامية الأطراف.

وقد كشر المخطط الشيعي ضد أهل السنة في العالم الإسلامي، ومنه الدول العربية، من عام 1979م . . . .

التفاصيل


صلاة الكسوف

 قال ابن عثيمين: والكسوف والخسوف بمعنى واحد، يقال: كسفت الشمس، وخسفت، وكسف القمر وخسف. وقال بعضهم: الكسوف للشمس، والخسوف للقمر، ولعل هذا إذا اجتمعت الكلمتان فقيل: كسوف وخسوف، أما إذا انفردت كل واحدة عن الأخرى فهما بمعنى واحد، ولهذا نظائر في اللغة العربية. والكسوف عرّفه الفقهاء بقولهم: ذهاب ضوء أحد النيرين أو بعضه. والحقيقة أنه لا يذهب، وإنما ينحجب، ولهذا نقول: التعبير الدقيق للكسوف: "انحجاب ضوء أحد النيرين"، أي: الشمس أو القمر "بسبب غير معتاد".

التفاصيل


قصة الحسين - رضي الله عنه

 الحسين بن علي بن أبي طالب، ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، ولد بعد أخيه الحسن، في شعبان سنة أربع من الهجرة. وقتل يوم الجمعة يوم عاشوراء في المحرم سنة إحدى وستين رضي الله عنه وأرضاه.

التفاصيل


فضل شهر المحرم و صوم عاشوراء

قال ابن رجب الحنبلي، رحمه الله: " اختلف العلماء في أي الأشهر الحرم أفضل؟ فقال الحسن وغيره: أفضلها شهر الله المحرم، ورجحه طائفة من المتأخرين، وروى وهب بن جرير عن قرة بن خالد عن الحسن، قال: إن الله افتتح السنة بشهر حرام وختمها بشهر حرام، فليس شهر في السنة بعد شهر رمضان أعظم عند الله من المحرم، وكان يسمى شهر الله الأصم من شدة تحريمه

التفاصيل


الزبير بن العوام  - رضي الله عنه

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، أبو عبد الله، أمه صفية بنت عبد المطلب، وعمته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، يلتقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد الخامس (قصي).

صحابي جليل، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، أسلم وعمره خمس عشرة سنة أو أقل.

التفاصيل


عبد الرحمن بن عوف  - رضي الله عنه

عبد الرحمن بن عوف، أحد العشرة، وأحد الستة أهل الشورى، وأحد السابقين البدريين القرشي الزهري. وهو أحد الثمانية الذين بادروا إلى الإسلام.

هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة القرشي الزهري وكان اسمه في الجاهلية عبد عمرو، وقيل عبد الكعبة، فسمَّاه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن. وأمه الشفاء بنت عوف الزهرية، وكنيته أبو محمد وهو من العشرة المبشرين بالجنة.

التفاصيل


مسألة إرضاع الكبير

 ‏عَنْ ‏عَائِشَةَ ‏‏أَنَّ ‏‏سَالِمًا ‏‏مَوْلَى ‏أَبِي حُذَيْفَةَ ‏‏كَانَ مَعَ ‏‏أَبِي حُذَيْفَةَ ‏‏وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ ‏ ‏سُهَيْلٍ ‏‏النَّبِيَّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏فَقَالَتْ : إِنَّ ‏‏سَالِمًا ‏‏قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ ‏‏أَبِي حُذَيْفَةَ ‏‏مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ ‏‏أَبِي حُذَيْفَةَ ‏ ، ‏فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ ‏‏ أَبِي حُذَيْفَةَ . رواه مسلم (1453) .

التفاصيل


فضل أيام  العشر

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { ما مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّه؟!ِ قَالَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ !!إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ } أخرجه البخاري وأحمد وأبوداود والترمذي وابن ماجة.

التفاصيل


حُكم الاحتفال بعيد الميلاد (رأس السنة)

ان للنصارى أعياد متوالية في رأس السنة الإفرنجية، وأبرزها عيد ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، والذي يحرص ملايين النصارى (وبعضُ جهَّال المسلمين) على إظهار حفاوتهم به عبر تزيين الأشجار وإرسال بطاقات عيد الميلاد إلى الأصدقاء والأقارب، مع نشر الدُّمى والصور التي ترمز إلى ما يسمى ( البابا نويل). ومن عادة كثير من النصارى التجمع ليلة عيد الميلاد في ( بيت لحم ) حيث يذكرون أن المسيح قد ( وُلِد ) هناك، لإقامة قدَّاس منتصف الليل.

التفاصيل


إن تنصروا الله ينصركم

لقد تداعت الأمم علينا كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، ولم يكن ذلك لقلة عدد أو عتاد، فنحن مليار ومائتا مليون نسمة، وأموالنا بالمليارات في البنوك ينتفع بها أعداء الإسلام والمسلمين، صرنا غثاء كغثاء السيل، ودب إلينا الوهن، حب الدنيا وكراهية الموت، مما تسبب في نزع المهابة من قلوب أعدائنا وأورثنا الوهن، بل من المفارقات العجيبة أن نصير حرباً على الإسلام وأهله، تركنا ديننا وراءنا ظهرياً، وحدثت الموالاة مع أعداء الإسلام والمسلمين وطمسنا الشرائع والشعائر وتقدم الملاحدة والزنادقة الصفوف.

التفاصيل


أنى اتجهت إلى الإسلام في بلدٍ  ***  تجده كالطير مقصوصاً جناحاهُ

إن المتأمل لواقع المسلمين اليوم وما آل إليه من الضعف والذل والهوان ليدرك صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : 'يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، قالوا: أو من قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ قال: كلا بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله المهابة من قلوب عدوكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت'.

التفاصيل


على بن ابي طالب  ( رضي الله عنه )

هوعليّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم . أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم . وهوابن عم النبي صلى الله عليه وسلّم ، وزوج ابنته فاطمة الزهراء . رزق منها ثلاثة من الذكور هم: الحسن، والحسين، ومحسن وبنتين هما : زينب وأم كلثوم .

ولد في مكة سنة 601 م، وهوأوّل من أسلم من الصبيان ولم يسجد لصنم.

يميل إلى القصر ، آدم ، أصلع مبيض الرأس ، طويل الرقبة، ثقيل العينين في دعج وسعة ، حسن الوجه ، واضح البشاشة ، عريض المنكبين، ضخم العضلة ، ضخم الذراع .........

التفاصيل


ماذا بعد رمضــــــان :

قد فارقنا رمضان بعد أن حل ضيفا عزيزا غاليا ... نسأل الله أن يتقبل منا رمضان كما بلغنا رمضان ووفقنا لصيامه وقيامه وتلاوة القرآن.

وأول ما ننصح به ألا يغتر العبد منا بعبادته

ولا يقل: لقد صمت رمضان كاملا. بل عليه أن يحمد الله أن وفقه وبلغه شهر رمضان ووفقه لصيامه وقيامه؛ فكم من محروم وممنوع.

وثانيا: ينبغي أن يستغفر الله

التفاصيل


فرحة الصـــــــائم  :

يا سعادتنا ونحن نعيش أيام رمضان، ويا ليت حظ  أحدنا منه يكون طاعة مولاه بالقيام والقرآن والذكر. ويا خيبة وخسارة من كان حظه مجرد الحرمان من الطعام والشراب والشهوات.

رمضان شهر القرآن .. شهر الجود والإحسان ..  شهر المغفرة والرحمة فيه تضاعف الحسنات وتغفر السيئات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رغم أنف من أدركه رمضان فلم يغفر له". صحيح

التفاصيل


هذا هو رمضــــــان :بعد ساعات تهب علينا نسائم شهر الصيام والقيام، شهر الراحة النفسية والسعادة الروحية، شهر الركوع والسجود.

 مساجدنا فيه معمورة، ومصابيحنا فيه مشهورة، وذنوبنا فيه بإذن الله مغفورة، وقلوبنا فيه مجبورة. شهر ضياء المساجد، شهر الذكر والمحامد، شهر الطمأنينة ومحاسبة النفس، والتخلص من النزعات الذاتية، والملذات الآنية، في شهوات البطون والفروج، والعقول والأفئدة، والتي شرع الصيام لأجل تضييق مجاريها في النفوس، وكونه فرصة كل تائب، وعبرة كل آيب توّاقة إلى تحصيل ما يُثبت قلوبها،

التفاصيل


عمر بن الخطاب  ( رضي الله عنه )

عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العُزَّى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزَاح بن عديّ بن كعب. وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام. أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل.

ولد في مكة قبل بعثة رسول الله بثلاثين سنة وكان عدد المسلمين يوم أسلم تسعة وثلاثين مسلماً. لقبه الفاروق. وكنيته أبو حفص، والحفص هو شبل الأسد، وقد لقب بالفاروق لأنه كان يفرق بين الحق والباطل ولا يخاف في الله لومة لائم.

التفاصيل


عثمان بن عفان ( رضي الله عنه )

عالمٌ بالحلال والحرام، جامعٌ لكتاب اللَّه العزيز، كريمٌ معطاءٌ ، شديد الحياء، واصلٌ للرَّحِم، أدى ما أمره اللَّه ورسوله، فصدق ما عاهد به وقضى نَحْبَه.

كان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ يحبه، ويقربه، لحسن أخلاقه، فزوجه ابنتيه . . . .

التفاصيل


أبو بكر الصديق ( رضي الله عنه )

نسبه:  هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ القرشيّ التيميّ. يلتقي مع رسول اللّه في مُرَّة بن كعب.

هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بثلاث سنيـن، أي سنة 573 م بعد الفيل بثلاث سنين تقريباً

التفاصيل


ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا

عباد الله: ليس أسعد للمرء ولا أطرد لهمومه ولا أقر لعينه من أن يعيش سليم الصدر بعيداً عن الحسد والحقد فإذا رأى أحداً في نعمة رضي له بها وفرح وأدى فضل الله فيها وفقر عباده إليه وذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد والشكر) رواه أبو داود .

التفاصيل


لابد من العمل لله  :

هل ستصمد أمة الإسلام  أمام تلك الهجمة الشرسة التي يقودها التحالف الأمريكي الصهيوني عليها حاليا؟

والإجابة بكل تأكيد هي نعم. فلن يتمكن هذا التحالف – وإن بدا للناظر غير ذلك – من تفكيك الأمة الإسلامية أو تضييع الإسلام. قد يستطيع هذا التحالف تحقيق انتصارات مؤقتة وفي أماكن متفرقة من الأمة الإسلامية، لكنه لن يستطيع ضرب الأمة كلها في مقتل. بل سوف تقوم الأمة الإسلامية – حين يأذن الله – بضرب هذا التحالف ودحره والانتصار عليه

التفاصيل


إياك و سوف : " أبشر بخير يوم مر عليك منذ ولدتك أمك "

 قال كعب بن مالك -رضي الله عنه- يحدث حديثه حين تخلف عن رسول الله -صلى

الله عليه وسلم- في غزوة تبوك

التفاصيل


الدعـــــــاء : طريق النجاة، وسلم الوصول، ومطلب العارفين، ومطية الصالحين، ومفزع المظلومين، وملجأ المستضعفين، به تُستجلب النعم، وبمثله تُستدفع النقم. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا يستغني عنه المسلم بحال من الأحوال.

التفاصيل


إن كانت أمريكا دنسته  : .. فنحن اشترينا به ثمنا قليلا
اتقوا الله واعلموا أن المحن محك لا يخطأ، وميزان لا يظلم، يكشف عن ما في القلوب، ويظهر مكنونات الصدور، ينتفي معه الزيف والرياء، وتنكشف معه حقيقة الصدق بجلاء.
إن المحن تطهير ليس معه زيف ولا دخل، وتصريح لا يبقى معه غبش
ولا خلل، إنها لتفتح في القلب منافذ ما كان ليعلمها المؤمن عن نفسه لولا المحن

التفاصيل


الإيمان والحياة :  إن الله خلقنا من ذكر وأنثى وجعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف أن الرابطة الوحيدة التي تربط بيننا وبينه؛ فهي رابطة الإيمان. وهي معقد الولاية بيننا وبينه سبحانه وملائكته وأنبيائه والمؤمنين، وقد بين سبحانه في كتابه أنه ولي المؤمنين: {الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور}  يناصرونه سبحانه بتطبيق شرعه في كل شؤونهم:  إن تنصروا الله ينصركم  يأتون أومره ويحذرون زواجره ويصدقون خبره فهو وليهم سبحانه

التفاصيل


يا عباد الله فاثبتوا أمّا بعد، فيا إخوة الإسلام: اتّقوا الله واخشَوه، ومن يَخْش اللّهَ وَيَتَّقه فأولئك همُ الْفائِزون.واثبتوا على دين الله وشرعته، وليكن كل منا  زاده التقوى، وشعاره الجهاد، وحصنه الإيمان، وعدته الصبر، وخلقه القرآن، وقدوته سيد الأنام عليه الصلاة والسلام. أمنيته الشهادة في سبيل الله؛ ليكون الدين كله لله، وغايته تلك مع الجنة ورضوان الله. كذا كان جيل الصحابة رضوان الله عليهم، جيل حمل فكراً سامياً لغاية أسمى.. والذي لا إله إلا هو لولا النقل الصحيح المتواتر القطعي لقيل:

التفاصيل


المولد النبوي: شبهات وردود : أخي المسلم، أختي المسلمة: لاشك أننا جميعا نُكِنُ في صدورنا محبة لرسولنا الكريم وحبيبنا العظيم وقدوتنا وإمامنا، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن عمل بسنته واهتدى بهديه إلي يوم الدين؛ فهذه المحبة تعد من أصول الدين. ومن لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كافر نتقرب إلى الله ببغضه ، لكن انظر ما حصل ويحصل في المولد فهو ليس من ذرائع الشرك فحسب؛ بل يحصل الشرك بعينه . . . . .

التفاصيل


مع فاتحة الكتاب تحيا القلوب :  في القرآنِ سورةٌ قصيرةُ الآياتِ عظيمةُ المعنى جليلةُ المبنى، اشتملت على إصلاحِ النّفس وإصلاحِ المجتمع، وأرست أسُسَ الأمن والاستقرار والسعادةِ في الأرض. ويالها من سورة تسكُب في النفس السكينةَ، وتفيض على القلبِ طُمأنينة، فيها عقيدةٌ وعبادة، وجزاء ومَثوبة، ووَعد ووعيد

التفاصيل


إمرأة تؤم أشباه رجال: امرأة شميطاء عجوز حيزبون في فرجينيا في بلاد الكفر، أمريكا،  تخطب الجمعة وتؤم المصلين في إحدى الكاتدرائيات. اختلط النساء والرجال، وما هم برجال بل هم أشباه الرجال. إنها تتقرب إلى بوش زعيم الكفر وإمام الضلالة، وتتشبه في الصد عن سبيل الله  بأم جميل بنت حرب بن أمية حمالة الحطب، أو بأم قرفة المحاربة لله ولرسوله، صلى الله عليه وسلم، أو بسجاح مدعية النبوة المتواطئة مع مسيلمة الكذاب. وتبعها نساء ضالات مضلات فاسقات

التفاصيل


الإستعانة بالجن : كانت النظرة - لبعض الطوائف المنحرفة - للجن قائمة على تصورات فاسدة، فمن قائل : إن الجن شركاء لله في الخلق والتدبير0 ومن قائل: إن إبليس مع جنده يمثلون الشر في جهة، ويحاربون الله وملائكته في جهة أخرى. وكان الاعتقاد السائد أن الجن يعلمون الغيب، وذلك بما كانوا يلقونه إلى الكهان عندما كانوا يسترقون أخبار السماء، فيزيد الكهان على الكلمة من الحق مائة كذبة كما ورد في الحديث، فيصدق الناس ذلك0

التفاصيل


عيد الأم : يلحظ المسلم كثرة الأعياد في هذه الأزمنة، مثل "عيد مولد النبي، و"عيد الشجرة "، و" عيد العمال"،  و" عيد الحب"، وعيد "الجلوس " و " عيد الميلاد " …الخ وهكذا ، وكل هذا من اتباع اليهود والنصارى والمشركين، ولا أصل لهذا في الدين، وليس في الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد الفطر.

التفاصيل


أصحاب الإفك : إن كثيرا ممن قل حظهم من مراقبة الله وخشيته والخوف منه ونسوا حظاً مما ذكروا به لا تحلو لهم مجالسهم ولا ينبسطون في جلساتهم حتى يتناولوا أعراض عباد الله من علماء الأمة أو طلبة العلم أو دعاة الملة، من الذين بذلوا أوقاتهم وأنفسهم لله عز وجل، وجاهدوا في وقت ركن فيه كثير من الناس إلى الدعة والسكون وأخلدوا إلى الحياة الدنيا وملذاتها.

التفاصيل


 إحفظ لسانك : أيها المؤمنون، إن اللسان من نعم الله الجليلة، ولطائف صنعه البديعة،  به تتكلمون وتنطقون وعما في قلوبكم وأنفسكم تعربون. به يعبر الإنسان عن بغيته ويُفصح عن مشاعره، به يطلب حاجته ويدافع عن نفسه، ويعبر عن مكنون فؤاده، يحادث جليسه ويآنس رفيقه فإنه لا تعب في إطلاقه ولا مشقة في تحريكه، له في الخير مجال رحب كالذكر والشكر والكلمة الطيبة وقراءة القرآن وغير ذلك الكثير.  

التفاصيل


 الدين النصيحة : وتفسير النّصيحة هي القيامُ بحقوق المنصوح له مع المحبّة الصادقةِ للمنصوح له، والحقوقُ تكون بالأقوال وتكون بالأفعال وإراداتِ القلب، قال الأصمعي رحمه الله: "النّاصح الخالص من الغلّ، وكلّ شيء خلُص فقد نصَح"، وقال الخطابيّ: "وأصل النّصح في اللّغة الخلوص، يقال: نصحتُ العسلَ إذا خلّصته من الشّمع".

التفاصيل


 الغفلة : إن الله تعالى خلق الخلق لعبادته، وسخر لهم ما في السماوات وما في الأرض، ورغَّبهم في الجنة، ورهَّبهم من النار، وذكرهم بما هم مقبلون عليه بعد الموت من أهوال وكربات عظام، لكن الكثير من الناس ينسى هذه الحقائق ويغفل عنها

التفاصيل


 أقوال وأفعال واعتقادات خاطئة : تبقى الأمة الإسلامية صالحة ما صلح رجالها ونساؤها. والصلاح لا يكون إلا بالثبات على دين الله الحق، الذي ارتضاه لعباده. آي لابد من صلاح في الأقوال وصلاح في الأفعال وصلاح في الاعتقادات وصلاح في المعاملات وصلاح في كل نواحي الحياة. وهذا ما سوف نوضح بعضه بما يسر الله لنا في هذا الموضوع الذي تم جمع مادته بفضل الله وتوفيقه من عدة مصادر.

من المؤسف أن نجد كثيرا من الأمثال الشعبية والأقوال والأفعال والاعتقادات والمعاملات والأسماء تجترئ جرأة غريبة على شرع الله وتتعارض مع كلام الله وسنة ورسوله
صلى الله عليه و سلم . . . .

التفاصيل


  الأئمة الخمسة : ولد بالكوفة سنة (80 هـ 699م) وكانت آنذاك حاضرة من حواضر العلم، كان منصرفا إلى مهنة التجارة مع أبيه، فلما رآه عامر الشعبي الفقيه الكبير ولمح فيه رجاحة العقل، أوصاه بمجالسة العلماء والنظر في العلم، فاستجاب لرغبته وانصرف بهمته إلى حلقات الدرس، فروى الحديث ودرس اللغة والأدب، واتجه إلى دراسة علم الكلام حتى برع فيه براعة عظيمة مكّنته من مجادلة أصحاب الفرق المختلفة ومحاجّاتهم في بعض مسائل العقيدة، ثم انصرف إلى الفقه.

التفاصيل


 سجود السهو : والسهو تارة يتعدي بـ " عن"، وتارة يتعدى بـ" في". فإن عدي بـ "عن" صار مذموماً ، وإن عدي بـ "في" صار معفواً عنه. ولهذا قال الله تعالي: " فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون " أي غافلون لا يهتمون بها ولا يقيمونها، بخلاف الساهي في صلاته

التفاصيل

 

 
 

عداد الزوار